FR

عروض التكوين القصيرة المدى

عروض التكوين القصيرة المدى:

 

الى المهندسين,الاطارات التقنية,التقنيين و المهندسين في مجال الري,الاشغال العمومية,الطاقة و المحيط هذا يهمكم.

-تقترح المدرسة بناءا على خبرتها,عرض تكوين لفائدة المهندسين و الاطارات التقنية للدولة (الموارد المائية ,الفلاحة ,المحيط,الاشغال العمومية ,الطاقة و المناجم) المؤسسات العمومية ,الجماعات المحلية و القطاع الخاص (مكاتب الدراسات و المؤسسات)

- تنظم دورات التكوين عموما على مستوى المدرسة على شكل محاضرات,اعمال موجهة او تطبيقية مع دراسة حالات و زيارات ميدانية.تنشط الدورات من طرف خبراء ، مستشارين ,جامعيين و لفائدة مجموعات مكونة من 12 الى 15 متربص لمدة 3 الى5 أيام حسب الحجم الساعي المبرمج.

يمكن للمدرسة تنظيم دورات تكوين حسب الطلب لكل مؤسسة ,حسب دفتر شروط دقيق .تنظم هذه الدورات بالمدرسة و المدة متغيرة حسب رغبة المؤسسة.تكون هذه الدورات في إطار اتفاقية بين المدرسة و المؤسسة.

تهدف هذه الدورات الى:

  • اعطاء معلومات ضرورية لمختلف المختصين من اجل التاقلم في فرق متعددة المهارات بمشاريع مشتركة.
  • تزويد المتربصين بأداة تقنية في مجال معين.

تنقسم مواضيع برنامج التكوين الى 5 ابواب:

-الباب الاول: تجنيد الموارد المائية

 يخص الجانب النظري لهذه الدورات ذوي الاختصاصات التالية ، الهيدرولوجيا ، الهيدروجيولوجيا ، و مختلف المختصين بميدان تجنيد الموارد السطحية و الباطنية. اما الجانب التطبيقي الذي يرتبط باستعمال برامج الاعلام الالي،يخص كافة المختصين في شتى المجالات.

 

 الباب الثاني: الهندسة المدنية و الجيوتقنية ،و جيولجيا المهندس  

يخص القسم الكبير من هذه المواضيع المقترحة مهندسي الري، الاشغال العمومية المختصين في المنشات و مهندسي الجيولوجيا الغير المختصين في الجوانب المتطرق اليها. يهتم الجانب التطبيقي باستعمال برامج الاعلام الالي،موجه للتخصصات المذكورة سالفا،وكذا المختصين في جيولوجيا المهندس والجيوتقنية.

 

الباب الثالث:الري الحضري

يخص المختصين في انتاج ،تحويل،توزيع و الحفاظ على الموارد المائية.

 

 الباب الرابع: نظام المعلومات الجغرافية

ان التسيير الامثل للمعطيات المتعلقة بالفضاء مهما كان نوعها يتطلب التحكم بهذه الاداة المعلوماتية.لهذا فتعليمه امر ضروري لكافة المختصين المكلفين بجمع ،تخزين ومعالجة هذا النوع من المعلومات.

 

الباب الخامس: الصفقات العمومية  ادارة الاعمال

ان المواضيع المقترحة في هذا الباب تسمح للإطارات التقنية بالتحكم في بعض جوانب التسيير الاداري للمشاريع التي لم يتطرقوا لها عموما.  في الجانب التطبيقي ، تتطرق هذه المواضيع الى استعمال ادوات مثل m.s project                    

                    

Top